Untitledيوجد أنواع للعدسات المستخدمة في النظارات الشمسية والطبية على حد سواء وهي :
عدسات الزجاج وهي ثقيلة الوزن وقابلة للكسر ولكنها غير قابلة للخدش وتعطي وضوح أكبر.
عدسات البلاستيك خفيفة الوزن وصعبة الكسر وعيبها قابليتها للخدش وهي من أكثر الأنواع انتشاراً.
عدسات متعددة الكربونات Poly carbonate lenses
نوع من أنواع عدسات النظارات البلاستيك المصنوعة من الكربونات المتعددة، ذات مقاومة عالية, تتميزهذه العدسات بمتانتها (عدم قابليتها للكسر), وتشكل خيارا جيدا للأشخاص الذين يشاركون بانتظام في الأنشطة الرياضية، والعمل في بيئة عمل يعرض النظارات الطبية الخاصة بهم لخدش أو كسر بسهولة، وخيار جيد للأطفال الذين يقعون بسهولة مما يعرض النظارات الخاصة بهم للكسر. كما أن هذه العدسات توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

عدسات تري فكسTrivexlenses
نوع من أنواع عدسات النظارات البلاستيك المصنوعة من البلاستيك الحديث ذات خصائص مماثلة للعدسات المصنوعة من الكربونات المتعددة. تتميز بأنها خفيفة الوزن ورقيقة السمك، ذات مقاومة عالية, ويمكن أن تؤدي إلى تصحيح رؤية يشكل أفضل من العدسات المصنوعة من الكربونات المتعددة عند بعض الناس.

عدسات لا كروية Aspheric lenses هذه العدسات تختلف عن العدسات التقليدية التي تكون كروية الشكل, أما هذه العدسات تكون شبه كروية, تصنع من اختلاف درجات انحناء فوق سطحها، مما يسمح ذلك للعدسة بأن تكون أرق وأكثر انبساطا من العدسات الأخرى.
عدسة متلونة بالضوء Photochromic lens
عدسة تكون مصنوعة إما من الزجاج أو البلاستيك، وهذه النظارات تغيير لونها إلى اللون الداكن عند التعرض لأشعة الشمس (الأشعة الفوق بنفسجية). هذا يلغي الحاجة إلى النظارات الشمسية.قد لا تتحول هذه العدسات إلى اللون الداكن في سيارة لأن الزجاج الأمامي قد يمنع مرور الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

النظارات الشمسية المستقطبة Polarized sunglasses
نظارات مصنوعة من عدسات مستقطبة تتميز بتخفيف من انعكاس الضوء على الأسطح بدرجة كبيرة، فالضوء المنعكس من الماء أو من أي سطح مستو يسبب وهج غير مرغوب فيه. العدسات المستقطبة تخفض الوهج, لذا تكون مفيدة إلى لاعبين الألعاب الرياضية وفي قيادة المركبات.
و التالى فيديو يوضح جانب من صناعة العدسات :